التهيئة والتدريب

يعتقد كثير من الناس أنه في الإمكان تجهيز جواد للمشاركة في عروض الجَمال في غضون أيام قليلة, إلا أن هذا الاعتقاد ليس له صلة بالواقع؛ إذ يستغرق متوسط عملية إعداد الجواد ما بين ثلاثة وأربعة أشهر - على أقل تقدير - ؛ لإعداد الخيل بشكل أفضل للمشاركة في عروض الجَمال،  حتى نحصل على جواد جاهز لدخول حلبة العرض؛ إذ لا يتمكن الجواد من الوقوف على أقدامه بشكل صحيح إلا إذا تم إعداده بشكل جيد وتمت تغذيته بطريقة سليمة.

أما عن اللياقة البدنية للخيل, فهي من أهم الأمور التي يُعتمد عليها في العروض؛ ولذلك يقوم المركز بالاهتمام بلياقة الخيل ومظهر عضلاته, من خلال برنامج متخصص أعده مدربون متخصصون في تدريب الجواد بدنياً ونفسياً؛ إذ ينبغي أن يظهر الجواد بشكل مثالي، كما ينبغي أن يشعر ذهنياً بالسعادة. وهذا الأمر يفوق في أهميته تعليم الجواد الوقوف على أقدامه.

كما وفر المركز الكثير من المنشآت والتجهيزات التي أُعدت خصيصاً لمساعدة الخيل على بناء العضلات بشكل متناسق، والظهور بمظهر جمالي؛ ليجعله ذلك قادراً على المشاركة في البطولات، والمنافسة على الصدارة.

1/6

المنشآت والتجهيزات :

A- المسبح الخاص

يتوافر في المركز مسبح خاص صُمم بمواصفات تقنية عالية, بطول 35 متراً، وعمق ثلاثة أمتار. وهو مزود بتقنية الأيونات النحاسية المستخدمة لفلترة المياه؛ من أجل المحافظة على رونق ومظهر الشعر ونعومة بشرة الخيل.

 

B- الساحة المفتوحة (Open Arena)

هي مكان مفتوح مخصص للتدريب  الخيل  بهدف رفع مستوى اللياقة العامة و استغلال  الطاقة في بناء العضلات

C- الساحة المغلقة (Close Arena)

هي مكان مغلق مخصص للتدريب من خلال برنامج زمني يضعه المدربون، ويستهدف رفع معدل استيعاب الجواد ومدى قدرته وجاهزيته نفسياً للمشاركة في بطولات الساحات المغلقة.

D- وحدة المشي الكهربائية الفردية (Treadmill Unit)

تشتمل على جهاز سير ذي سرعات وزوايا متغيرة، ويعمل على تحسين مناطق وعضلات الظهر .

E- وحدة المشي الكهربائية الجماعية (Walker Unit)

تضم جهاز سير يعمل بسرعات متغيرة وحركة دائرية، ويهدف إلى تدريب عدد كبير من الخيول في وقت واحد؛ مما يساعد في بناء العضلات.

مُدربون متخصصون :

يضم المركز مجموعة متخصصة من المُدربين ذوي الخبرة الواسعة في تدريب الخيل على عروض الجَمال المحلية والدولية، وتهيئة الخيل جسمانياً ونفسياً، ليس فقط للمشاركة بل للمنافسة الجادة على الفوز بهذه العروض.

الغذاء الصحيح:

يقدم المركز الفيتامينات والمكملات الغذائية؛ لرفع مستوى الصحة العامة للخيل, والتي تساعد بشكل مباشر في بناء العضلات وإبراز ملامحها بمظهر جمالي. وتتم إضافة هذهالفيتامينات والمكملات الغذائية إلى أنواع الأعلاف الجيدة والمختارة بعناية من قبل اختصاصي غذاء ذي خبرة عالية في تغذية الخيول. كما تتم أيضاً إضافة الزيوت بشكل عام، وبنسب محددة؛ لأهميتها للأمعاء لتأدية وظيفتها بشكل صحيح.

التـدريــب:

يقوم المركز بإعداد برنامج فردي لكل جواد؛ وفقاً لاحتياجاته الفردية, ويشمل ما يلي:

- إيقاف الخيل

لا بدَّ أن يتعلم الجواد كيفية التوقف في التوقيت المناسب؛ لأننا في حلبة العرض نحتاج إلى عرض الجواد بالشكل المثالي، بحيث يبدو لطيفاً ومتماثلاً أمام لجنة الحكام.

- تحريك القدمين الأماميتين

لأننا نريد عرض الجواد بشكل متماثل؛ فمن الضروري أن يضع قدميه الأماميتين إلى الأمام قليلاً، وإلى اليسار قليلاً؛ مما يظهره في صورة أحسن.

- مد الرقبة وعرض الجواد

الرقبة من أهم الأجزاء التي تلفت الأنظار في جسم الخيل؛ لذلك يجب تدريب الخيل جيداً على مدها بطريقة صحيحة، ويتطلب ذلك عادةً وقتاً وجهداً كبيرين.

التهيئــة:

التهيئة مهمة جداً إلى جانب التغذية؛ فلن تصل الخيل إلى حالة جسدية مثالية مطلقاً دون تلقي التدريب والتهيئة المناسبة. ويعتمد ذلك على العمر والحالة الجسدية وغيرهما من العوامل الأخرى.

وتنقسم عملية التهيئة إلى خطوات مختلفة؛ لأهمية المظهر الخارجي للخيل، ووضع اللمسات الجمالية لظهور الخيل في أفضل صورة. وتنقسم تلك الأقسام إلى:

- العناية بالشعر والبشرة

يقوم المركز باستخدام مستحضرات متخصصة ذات مواصفات وجودة عالية للعناية بشعر الخيل ونعومة بشرتها. ويمكن القيام بذلك بصفة يومية؛ للحصول على أفضل مظهر خارجي ممكن.

- العنق

يوفر المركز أدوات متخصصة تساعد على تنحيف الرقبة؛ مما يظهر جمالها، ويبرز عضلاتها .

- الحافر

يوفر المركز الفيتامينات اللازمة لصحة الحافر وصلابته، وتتم إضافتها في برنامج الغذاء المخصص للخيل. كما تتوافر في المركز خامات مخصصة ومختارة بدقة للعناية بمظهر وجودة الحافر، والتي تساعد الخيل على الوقوف والجري بطريقة رائعة، وبشكل سليم.

المشاركة في البطولات :

A- تسجيل الخيل في البطولات

يتولى المركز مهام تسجيل الخيل في البطولات، ومتابعة وتجهيز الأوراق والمستندات اللازمة لذلك.

 

B- استخراج التصاريح وأذونات السفر اللازمة للمشاركات الخارجية

يتابع المركز كل الإدارات الحكومية، ويتولى استخراج التصاريح والأذونات وكل الأوراق والمستندات اللازمة للسفر والمشاركة في المسابقات الدولية.

C- نقل الخيول من البطولة وإليها

يوفر المركز خدمة نقل الخيل من وإلى أماكن العروض والمسابقات، سواء الداخلية أو الخارجية، بأحدث وسائل النقل وأكثرها أماناً.

 

D- ميدان البطولة

هو الجزء الأهم والهدف الذي نسعى إليه جميعاً؛ إذ يقوم المركز بإدارة الخيل إدارةً كاملةً في العروض والمسابقات داخل الميدان وخارجه، وباحترافية تامة تساعد على إظهار جَمال الخيل ولياقته. ويتم العمل والتركيز على إبراز أفضل مظاهر ومميزات الخيل، سواء الجمالية أو البدنية، وذلك بعد دراسة مفصلة لكل خيل على حدة، من قِبل المٌدربيـن المتخصصين أثناء فترة التدريب والتهيئة، والتي تعمل على لفت الانتباه إلى جمال ورشاقة الخيل, وفتح المجال لجعل الخيل ينافس بشدة على الفوز في العروض والمسابقات، وهو الهدف الأسمى للمركز وفريق العمل.

1/3